الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

استراتيجيات الترويج

إستراتيجية الدفع:

في ظل هذه الإستراتيجية فان الشركة تسعى لتحقيق أهدافها الترويجية عن طريق الوسطاء.
فالمنتج قد يقوم بترويج منتجه إلى اقرب حلقة له في قناة التوزيع ثم يقوم تاجر الجملة بالتركيز في جهوده الترويجية على تجار التجزئة.ويترك بعد ذلك الأمر لتاجر التجزئة في أي يقوم بترويج المنتج إلى المستهلك النهائي من عدمه.
مثل هذه الإستراتيجية تحاول دفع المنتج خلال قناة التوزيع إلى المستهلك النهائي.
ويمكن أن تنجح هذه الإستراتيجية بالنسبة لتلك الشركات العريقة المعروفة لدى المستهلكين.



إستراتيجية الجذب:

في ظل هذه الإستراتيجية فان الشركة تقوم بتخطي الوسطاء الموجودين في قنوات التوزيع والقيام بتركيز جهودها الترويجية على المستهلكين النهائيين مباشرة.
ولان عدد المستهلكين كبير جدا فان تركيز هذه الإستراتيجية عادة ما يكون بالإعلان أو البيع الشخصي.