الخميس، 13 ديسمبر 2012

قائمة أكثر المهارات والمهن المطلوبة في 2013

انه من المهم للأشخاص معرفة المهارات الأكثر طلبا في السوق وذلك لتحديد خياراتهم المتعلقة بالتعليم أو العمل. هنا قائمة لأكثر المهن والمهارات المطلوبة في سوق العمل لعام 2013. بقلم : ميغان كاسيرلي / ترجمة: ربا زيدان


يتفق الخبراء على أن الحصول على شهادات تقنية في مجال الحاسوب والتكنولوجيا الحديثة يزيد حتما من فرصتك في التوظيف، لكن المهارات التقنية والفنية ليست وحدها العامل الحاسم في عثورك على وظيفة أفضل.
ووفقا لريتش ميلغرام، الرئيس التنفيذي لشركة التوظيف (بيوند –Beyond)، فإن الطلب على المهارات المتخصصة بدأ بالانحسار مقابل التركيز على مهارات وظيفية أهم، كالتحلي بروح الفريق والقدرة على فهم نظام العمل الكلي. وهو يقول في هذا الصدد: "إن تعلم التكنولوجيا لم يعد أمرا صعبا، لكن الأهم الآن هو معرفة كيفية التعامل معها وامتلاك العقلية الملائمة لتطبيقها مع الانتباه لجميع التفاصيل الأخرى، هذا هو جوهر الأمر".
ويعلق الرئيس التنفيذي لشركة (كارير بيلدر –Career builder)، مات فيرجسون، قائلا: "ليس من المستغرب أن تتسابق الشركات للحصول على أحدث التقنيات في سعيها لتحقيق أرباح أكثر. إن أصحاب الأعمال يرغبون في رؤية التكنولوجيا وقد تم تطبيقها بصورة فعالة، فالشركات في كل مكان بحاجة إلى موظفين أكفاء يعرفون كيف يجلبون الابتكارات إلى الأسواق وكيف يستثمرونها أيضا."
ولتحديد أهم المهارات المطلوبة في الأشخاص الباحثين عن عمل، توجهنا إلى قائمة (كارير بيلدر) لأكثر المهن المطلوبة في العام 2013، وبعد تحليل ما جاء فيها، توصلنا إلى القائمة أدناه. ورغم أن القائمة احتوت العديد من المهن المتصلة بالتكنولوجيا وتطبيقاتها الحديثة، إلا أن هناك مهارات أخرى احتلت القائمة أيضا.
ويقول برينت راسمان، رئيس شركة (كارير بيلدر) في أمريكا الشمالية، إنه من المهم للأشخاص معرفة المهارات الأكثر طلبا في السوق وذلك لتحديد خياراتهم المتعلقة بالتعليم أو العمل. ويعلق قائلا: "إن هذا الأمر يجعل من الموظفين في كل المجالات أكثر قدرة على تحديد المهارات الأساسية الواجب تعلمها للتقدم في أي قطاع وظيفي".
ويؤكد ميلغرام أنه رغم أهمية الإشارة إلى المهارات التي يمتلكها الشخص في سيرته الذاتية إلا أن المقابلة الشخصية ستظهر جوهره حقا. ويضيف قائلا: "أنا متيقن تماما من أن أصحاب العمل يبحثون عن صفات معينة كأن يكون المرء مستمعا جيدا، أو أن يتمتع بتفكير منطقي وغيرها من المهارات التي تميز الأشخاص عن بعضهم البعض. ومن الضروري جدا أن تتمكن من إثبات كيف لعبت مهاراتك هذه دورا مهما في نجاح المؤسسات التي عملت فيها. حاول أن تقدم حقائق فعلية وأمثلة واقعية، فقد يعني هذا الأمر الفارق بين أن تحصل على العمل أو أن تخرج جارا أذيال الخيبة".
والآن إلى قائمة أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل للعام 2013:
1.    التفكير النقدي: وهو يعني استخدام المنطق والتحليل للتمكن من التعرف على نقاط القوة والضعف في الحلول والسيناريوهات والمشاريع المقترحة.
2.    القدرة على التعامل مع المشاكل المعقدة: تحديد المشاكل المستعصية ومراجعة المعلومات ذات الصلة وتقييم الخيارات المتاحة وتقديم الحلول المنطقية.
 .    القدرة على إصدار الأحكام واتخاذ القرار: القدرة على موازنة التكاليف والفوائد المحتملة من أية مشروع واختيار الأنسب منها.
4.    الاستماع النشط: القدرة على توجيه انتباهك الكامل لما يقوله الآخرون، واستيعاب المحاور التي يتم طرحها في النقاش وإبداء المداخلات والاستفسارات في الوقت المناسب ودون مقاطعة الحديث.
5.    الحواسيب والأجهزة الالكترونية: إن القدرة على التعامل مع الألواح الالكترونية ودوائر المعلومات وأجهزة الكومبيوتر وتطبيقاته تعد أيضا من المهارات المهمة.
6.    الرياضيات: كمعرفة الحساب والجبر والهندسة والإحصاء ومهارات التفاضل والتكامل.
7.    العمليات وتحليل الأنظمة: القدرة على تحديد كيف تعمل أنظمة التشغيل وكيف يمكن للمعطيات النهائية أن تتغير باختلاف المدخلات. وتشمل هذه النقطة أيضا القدرة على فهم التصاميم المتعددة للمعدات.
8.    المراقبة والتقييم: امتلاك القدرة على رصد وتقييم أدائك وأداء الأشخاص المحيطين وذلك للتدخل عند الحاجة ولتصحيح أي خطأ محتمل.
9.    البرمجة: القدرة على ابتكار لغات برمجية جديدة.
10. مهارات التسويق والمبيعات: معرفة مبادئ وطرق عرض وترويج وبيع المنتجات أو الخدمات. وتشمل كذلك استراتيجيات التسويق والتكتيكات المتبعة.
قائمة أكثر المهن المطلوبة في 2013:
1.    مطورو البرمجيات (تطبيقات وبرامج أنظمة): شهدت هذه المهنة نموا بنسبة 7% منذ العام 2010.
2.    المدققون والمحاسبون: شهدت هذه المهنة نموا بنسبة 3% منذ 2010.
3.    محللو أسواق ومختصون في التسويق: شهدت هذه المهنة نموا بنسبة 10% منذ العام 2010.
4.    محللو أنظمة الحاسوب: شهدت هذه المهنة نموا بنسبة 5% منذ العام 2010.
5.    الموارد البشرية والتدريب والعلاقات العامة: شهدت هذه المهنة نموا بنسبة 5% منذ العام 2010.
6.    مسئولو شبكات وأنظمة الحاسوب: شهدت هذه المهنة نموا بنسبة 5% منذ العام 2010.
7.    مندوبو المبيعات (تجارة الجملة والتصنيع والتقنية): شهدت هذه المهنة نموا بنسبة 4% منذ العام 2010.
8.    محللو أمن المعلومات، والمهندسين المعماريين ومطوري شبكات الحاسوب: شهدت هذه المهنة نموا بنسبة 5% منذ العام 2010.
9.    المهندسون الكيماويين: شهدت هذه المهنة نموا بنسبة 6% منذ العام 2010.
10. المهندسون الصناعيين: شهدت هذه المهنة نموا بنسبة 6% منذ العام 2010.
المصدر :  http://www.forbesmiddleeast.com/read.php?story=1494