الخميس، 13 ديسمبر 2012

أصغر 12 شخص في قائمة أقوى الشخصيات تأثيراً في العالم

أعلنت مجلة فوربس عن قائمة أقوى الشخصيات تأثيرا في العالم لعام 2012، حيث احتوت على 71 مرتبة (تمثل 7.1 مليار شخص على كوكب الأرض) يتفاوت أصحابها في مجال العمل وعدد الأشخاص الذين يؤثرون عليهم والمصادر التي يتحكمون بها- بما فيها حساباتهم الشخصية في البنوك. ويعتبر تباين الأعمار من بين العوامل اللافتة للنظر في هذه القائمة. فالملياردير مارك زاكربيرغ، مؤسس فيسبوك، (في المركز 25) هو الأصغر سنا على القائمة بعمر 28 عاما، بينما الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز (في المركز 7) هو الأكبر سنا بعمر 88 عاما.
عادة ما يصل الإنسان إلى مثل هذا النفوذ في فترة منتصف العمر. فأغلبية الأشخاص الموجودين على القائمة تتراوح أعمارهم بين الخمسينات (24 شخصا) والستينات (22 شخصا)، ويبلغ معدل السن الإجمالي 60 عاما.
وهناك بعض القطاعات التي ترحب بالشباب تحديدا، وأهمها قطاع التقنية. ينضم زاكربيرغ إلى مؤسسي غوغل لاري بايج وسيرجي برين، وكلاهما بعمر 39 عاما (ويحتلان المرتبة 20 على القائمة)، بالإضافة إلى إيلون ماسك (في المركز 66)، ويبلغ عمر رائد الأعمال الذي أنشأ كلا من (باي بال) و(سبيس اكس) 41 عاما. أما روبين لي (في المركز 64) فعمره 44 وقد شارك في تأسيس محرك البحث الصيني العملاق (بايدو- Baidu) ويشغل منصب الرئيس التنفيذي في الشركة. ريد هوفمان (الذي جاء في المرتبة 71) يبلغ عمره 45 عاما، وهو مؤسس لينكدإن وصاحب العلاقات الأوسع في وادي السليكون. في حين حل الرئيس التنفيذي لموقع أمازون، جيف بيزوس، في المركز 27 وعمره يناهز 48 سنة. ومن المعروف أن جميع من سبق ذكرهم هم من أصحاب المليارات.
كما يمكن أن يكون الشباب عاملا محفزا في الطموح السياسي، كما نلاحظ من خلال أصغر 5 أسماء في القائمة. كيم جونغ-أون (في المركز 44)، 29 عاما، تولى منصب القائد الأعلى في كوريا الشمالية بعد موت والده في عام 2011. ديفيد كاميرون (في المرتبة 11)، 46 عاما، يشغل منصب رئيس الوزراء في المملكة المتحدة منذ عامين. وقد انتخبت المكسيك قبل فترة وجيزة رئيسها انريكي بينا نيتو البالغ من العمر 46 عاما (في المركز 54). وفي مطلع هذا العام، تبادل ديميتري مادفيديف (في المركز 61) المناصب مع فلاديمير بوتين (في المركز 3)، حيث أصبح الآن رئيس الوزراء وعاد الآخر ليكون رئيسا للبلاد. أخيرا، يعمل رستم قاسمي (في المرتبة 57)، 48 عاما، وزيرا للنفط في إيران ورئيسا لمنظمة الأوبك.


أصغر 12 شخص في قائمة أقوى الشخصيات تأثيرا في العالم:
تحمس المستثمرون في شهر مايو/ أيار الماضي حين أعلن أضخم موقع اجتماعي في العالم عن تحوله إلى شركة عامة. لكن العرض العام الأولي لفيسبوك تعرض للفشل، فقد ظل سعر السهم ما دون 38 دولارا وهو السعر الذي طرح بادئ الأمر. كما تراجعت ثروة زاكربيرغ الشخصية من 17.5 مليار دولار إلى أقل من 14 مليار دولار. لكن الرجل لا يزال يحقق أرقاما لافتة فقد بلغ عدد مستخدمي فيسبوك 1 مليار شخص في شهر أكتوبر/ تشرين الأول.
تولى الابن الأصغر للقائد الراحل كيم جونغ-إل مقاليد الحكم في كوريا الشمالية بعد موت والده في عام 2011، لكن بعض المراقبين في الخارج يعتقدون أن عمه الأكبر جانغ سونغ- تيك هو من يملك السلطة الفعلية. نظريا، لدى كيم جونغ أون سلطة مطلقة على 24 مليون مواطن في الدولة النووية. وتظهر صور الأقمار الصناعية كتابة خطاب مديح للقائد منقوشا على حافة تلة بطول نصف كيلومتر.
يدير بايج، الرئيس التنفيذي، أمور الشركة، فيما يشغل برين حاليا منصب مدير المشاريع الخاصة، حيث يقول إنه يمضي أكثر من نصف وقته في متابعة تقنية (غوغل غلاس- Google Glass)، وهو الحاسوب الذي يوضع على العينين والذي من المقرر إصداره في الأسواق عام 2014. وقد تعاون كلاهما في بناء أكثر المواقع الالكترونية زيارة في العالم- حيث يتجاوز عدد الزائرين حاجز المليار في كل شهر- وواحدة من أعلى شركات التقنية قيمة في العالم.
هو أقوى الشخصيات تأثيرا في مجال الفضاء، حيث تعد شركته (سبيس إكس) رائدة في قطاع الفضاء الخاص. وتنوي وكالة ناسا التي تعاني ضائقة مالية استخدام مركبات (سبيس إكس) لنقل شحناتها من وإلى محطة الفضاء الدولية.
أحد أغنى الأشخاص في الصين، ويبلغ صافي ثروته 7 مليار دولار، وهو المسئول عن أكبر محرك بحث في بلاده.
أقوى المستثمرين في العالم وصاحب العلاقات الأوسع في وادي السليكون، إذ يمكنه أن يؤسس شركة جديدة ويصوغ مستقبل التقنية. شارك هوفمان في تأسيس لينكدإن، وقد حوله عرضها العام الأولي إلى ملياردير؛ وهو شريك في شركة (غريلوك- Greylock) الاستثمارية.
عضو حزب المحافظين الذي يشغل منصب رئيس الوزراء منذ عامين قد أصبح مهمشا في ظل وجود المرأة الحديدة الجديدة لأوروبا، أنجيلا ميركل، بعد أن كان يلقب بخليفة (مارغريت تاتشر) .
فاز بالانتخابات في شهر يوليو/ تموز؛ وتسلم مقاليد الحكم في ديسمبر/ كانون الأول كزعيم واحدة من القوى المهيمنة في أمريكا اللاتينية.
تبادل الشخص الأصغر سنا في الثنائي المحتكر للسلطة في روسيا المناصب مع بوتين وعاد ليعمل رئيسا للوزراء.
مؤسس ورئيس أكبر موقع الكتروني لبيع التجزئة على شبكة الانترنت يشكل الخطر الأكبر على الشركات الكبرى أمثال (نتفليكس) و(وال مارت). ويسعى بيزوس مستقبلا إلى دخول مجال الإنتاج السينمائي وبرامج قواعد البيانات. يذكر أن لوح (كيندل فاير) جاء في المركز الثاني في شهر أكتوبر/ تشرين الأول لعام 2012كأكثر لوح رقمي مبيعا في العالم، بعد الأيباد من أبل.
القائد السابق في الحرس الثوري في إيران يعمل وزيرا للنفط في البلاد ورئيسا لمنظمة الأوبك.

المصدر :  http://www.forbesmiddleeast.com/read.php?story=1487