الجمعة، 15 مارس 2013

استراتيجيات التسويق

عندما تبدأ أو تملك شركتك الصغيرة , فإنك بكل تأكيد ستعرف نقاط قوتك و ضعفك مقارنة بمنافسيك في السوق .. هل أنت الأرخص , أو الأسرع , أو الأفضل سمعة , أو الأكثر علاقات , أو لديك بعض المزايا و الأدوات التي لا يملكها غيرك , و غيرها . . و بناء على تلك المميزات التي تمتلكها و الإمكانيات التي تستطيع توفيرها , و وضع السوق و مستقبله , فإنك تستطيع سلوك أحد الإستراتيجيات التسويقية الأربع التالية :

1- استراتيجية  اختراق السوق:

و تعني البيع بسعر منخفض و بكميات كبيرة , فيكون هامش الربح منخفض لكن السحب على المبيعات كبير جداً . و تتبنى هذه الإستراتيجية الأسواق الكبيرة كالهرم و لولو و غيرها ..
طريقة عمل هذه الإستراتيجية:
- تصنيع أو استيراد كميات كبيرة من المنتج
- عرضه بأسعار منخفضه عن السوق ..
- إيصال الرسالة للعميل عبر التخفيضات الجذابة التي تجعل الأسعار حديث الناس , أو عبر الإعلانات التجارية ..

2- استراتيجية توسيع النطاق:

و تعني أن تبحث عن أسواق و أماكن أخرى مشابهه لسوقك لتوسّع نشاطك إلى هناك فتزيد من عدد مبيعاتك ..
مثلاً: أن تقوم بتصدير الأنواع الجيدة من التمور (كالسكري و الخلاص) إلى المناطق التي تفتقد إليها داخل البلد (كمدن الجنوب) و خارجه (كالإمارات و قطر) مما يمتلك مواصفات مشابهه لسوقه الأصلي ..

3-  استرتيجية تطوير المنتج:

و تعني أن تضيف خصائص إضافية على منتجك ليتميّز به عن منتجات منافسيك . و قد تعني أيضاً أن تأتي بمنتج جديد كلياً ..
مثلاُ: أن تبيع نوع من الحلوى فتقوم بتغليفها بأغلفة مميزة , أو تصنعها بمكونات طبيعية أو صحية . و أيضاً قد يكون بتصنيعك لحلوى جديدة غير موجودة في السوق , أو قديمة و ذات شعبية لكنها اندثرت , أو مستوردة من بلدان أخرى ..

4-  استراتيجية تقسيم السوق و التركيز على طبقات معينة منه:

قد تكون المنافسة شديدة في السوق , فتضطر إلى سلوك استراتيجية معينة من أجل أن تنجح . و هذه الإستراتيجية قد تكون عبر تقسيم زبائنك عبر شرائح معينة , إما حسب المنطقة أو الفئة العمرية أو الفئة النوعية أو الوضع المادي أو غيرها . ثم تقوم بالتركيز على أحد هذه الشرائح و تقدم له خدمات أخرى أفضل من منافسيك لتسيطر عليها تماماً , و تسلك إستراتيجية الدفاع عن كل هجوم على هذه الفئة من منافسيك حتى لو كانوا كباراً لما تتميز به من مرونة و سرعة ردة فعل ..

مثال: أن تقوم بالتركيز على منطقة من مناطق البلد (كالغربية) و تكثف تواجدك هناك من ناحية التوزيع و الخدمة و الأسعار ..
و قد تكون عبر التركيز على فئة عمرية معينة كتخصيص نوادي رياضية للرجال فوق 30 سنة ..
و قد تكون بالتركيز على طبقة مادية معينة , كسيارات الرويزرايس التي تستهدف الأشخاص الأثرياء و رجال الدولة ..
ما يجب أن تهتم به حول هذه الإستراتيجية , أن يكون حجم الشريحة المختارة ملبياً لحجم مبيعاتك . لأنه لو كانت الشريحة صغيرة , فإنك  قد تعرض شركتك للمخاطرة و الخسارة.