بعد أن
حصلت على فكرة جميلة و قررت أن تعملها , و حددت كيف تريد أن تعملها . يتبقى عليك
أمر مهم و هو: من سيشتريها ؟
"من
هم زبائنك ؟" ..
من هم "شريحة العملاء" الذين لديهم من
الدافع و الإستعداد لشراء منتجك أو خدمتك عندما تقدمها إلى السوق ؟
- ما هي مواصفاتهم ؟ كم أعمارهم ؟ ماهي أجناسهم ؟
- كيف يعيشون ؟
- ماهي مصادر دخلهم ؟ كم رواتبهم ؟
- ماهي عاداتهم الشرائية و سلوكهم ؟ مثلاً: هل يشترون بشكل يومي أو إسبوعي , هل يشترون بالكاش أم الآجل , هل يشترون فقط عند الحاجة أم يستطيعون تخزين ما يشترون , هل يحبون المفرق أم الجملة , هل يفضلونه طازجاً أو مغلفاً , كم يقضون من الوقت في عملية الشراء و التسوق , كيف يفضلون عرض البضاعة , ماهو نوع الضمان الذي يفضلونه , و غيرها ..
- ماهي الطرق التي يستخدمونها للشراء ؟ مثلاً عبر الانترنت أو من خلال زيارتهم للمحل أو من خلال التوصيل إلى أماكنهم , أو من خلال وسطاء ..
- كيف يعرفون عن تجارتك ؟
- ماهي أفضل الوسائل الإعلانية أو الدعائية التي تستطيع الوصول من خلالها إليهم ؟
- ما هي مواصفاتهم ؟ كم أعمارهم ؟ ماهي أجناسهم ؟
- كيف يعيشون ؟
- ماهي مصادر دخلهم ؟ كم رواتبهم ؟
- ماهي عاداتهم الشرائية و سلوكهم ؟ مثلاً: هل يشترون بشكل يومي أو إسبوعي , هل يشترون بالكاش أم الآجل , هل يشترون فقط عند الحاجة أم يستطيعون تخزين ما يشترون , هل يحبون المفرق أم الجملة , هل يفضلونه طازجاً أو مغلفاً , كم يقضون من الوقت في عملية الشراء و التسوق , كيف يفضلون عرض البضاعة , ماهو نوع الضمان الذي يفضلونه , و غيرها ..
- ماهي الطرق التي يستخدمونها للشراء ؟ مثلاً عبر الانترنت أو من خلال زيارتهم للمحل أو من خلال التوصيل إلى أماكنهم , أو من خلال وسطاء ..
- كيف يعرفون عن تجارتك ؟
- ماهي أفضل الوسائل الإعلانية أو الدعائية التي تستطيع الوصول من خلالها إليهم ؟
البحث
التسويقي هو أداة تساعدك في الإجابة على هذه الأسئلة , و يساعدك أيضاً على فهم
حاجات و أمنيات شريحة عملاءك . و هذا يساعدك على رسم ملامح الطريق الذي يجب أن
تسير فيه لتصل إلى بغيتك . فأنت عندما تبدأ مشروع عمرك , فإنك لا تملك من المال ما
تضيعه على الأخطاء , لذلك دائما ما تكون حذراً و تريد ان تختبر كل خطوة قبل أن
تخطوها ..
ماهي انواع البحث التسويقي ؟
1- معلومات داخلية:
و هذا
عندما تكون تجارتك قائمة فعلاً . فبإمكانك مراجعة و تحليل سجل المبيعات و تقارير
مناديب المبيعات و الشكاوي و الاقتراحات , و أي معلومات أخرى من الممكن أن تستمد
منها ما يفيدك عن عملاءك ..
و تتميز
هذه المعلومات بأنها معلومات حقيقة و قريبة من الحدث , كما أنها لا تكاد تكلفك
شيئاً يذكر لأنه من داخل شركتك ..
2- بحث ثانوي:
و هي
المعلومات التي تستطيع جمعها من مراكز المعلومات المختلفة , كالانترنت و الغرف
التجارية و المواقع الحكومية و الهيئات و مراكز الدراسات المختلفة و الجامعات .
هذه المعلومات تكون في الغالب معلومات عامة , و أنت من مهمتك الغوص فيها و استخراج
ما يهمك منها . مثلاً: تريد أن تفتح محل لإيجار السيارات , فتذهب إلى المواقع
الحكومية أو الغرفة التجارية لترى أعداد الشباب و الكبار في مدينتك , و كم منهم موظفين , و كيف هي الحالة المادية
لسكان المدينة , و أعداد السياح للمدينة و أوقات زيارتهم , وعدد المنافسين لك و
أحجامهم , و معلومات أكثر عن الفئة العمرية التي ستستهدفها ..
فمهمتك
هنا: هي البحث عن المعلومات المتعلقة و تحليلها , لأنها ليست جاهزة و مفصلة لك ..
3- بحث أساسي:
عندما لا
يعمل معك النوعين السابقين , فقد تكون مضطراً لخوض غمار هذا الخيار , و هو مُكلفٌ
بعض الشيء . و هو أن تقوم أنت بنفسك أو تكلف طرف ثالث –وهو الأغلب- بالقيام بعمل
دراسة خاصة على محلك و تجارتك . مثلاً: مسح السوق و عمل استبيانات مع الشريحة
المستهدفة أو العملاء عموماً , و كذلك عمل مقابلات شخصية و هاتفية و جماعية , و
دراسة لحال المنافسين و عملاءهم ..
ماهي خطوات القيام بالبحث التسويقي ؟
1- حدد الهدف و السبب من إجراءك للدراسة التسويقية ..
2- حدد نوع أو أنواع البحث التي ستستخدمها في دراستك ..
3- طوّر الأدوات التي ستستخدمها في بحثك .. مثلاً: صمم الاستبيان , صِغ
الأسئلة التي ستطرحها في مقابلاتك , تعّلم عن الطريقة المفضلة عند زبائنك للوصول
إليهم , و غيرها ..
4- اختر العينة التي ستجري عليها الدراسة , و تأكد من أنها تمثل شريحة
عملاءك بشكل صحيح ..
5- اجمع المعلومات و قم بتحليلها ..
6- أخرج التقرير من دراستك , محتوياً على النتائج و التوصية و عملية
التنفيذ ..
أخيراً ...
أجرى
الباحثان McDaniel & Parasuraman دراسة على 160 شركة صغيرة حول انطباعاتهم عن البحث التسويقي ,
فخرجوا بهذه النتائج الممتعة:
1- 40% من هذه العينة فقط أجروا بحثاً تسويقياً في شركاتهم ..
2- معظمهم اعتمد على المعلومات الداخلية (النوع الأول) في شركته ..